نصيحة سنيوريتا مهما كنتي ناجحة في شغلك اتعلمي مهارات جديدة.

كيفية زرع الثقه بالنفس عند الاطفال

كيفية زرع الثقه بالنفس عند الاطفال

كيفية زرع الثقة بالنفس عند الأطفال

تربية الطفل تشمل جوانب كثيرة ، من تعليم و تربية و الإهتمام بإكسابه المهارات ، و من أهم ما يمكنك تنميته في شخصية طفلكو بنائها ثقته بنفسه ، فكلما كان الطفل واثق من نفسه كلما كانت شخصيته أقوى ، و تمكنه من تخطي المشكلات و العقبات التي يمكن أن تواجهة ، دعينا نساعدك على معرفة كيفية زرع الثقة بالنفس عند الأطفال بنقاط بسيطة واضحة و لكنها ستغير الكثير في شخصيته .

 

المدح بالكلمات على السلوكيات الجيدة :

عندما يقوم طفلك بسلوك جيد مهما كان صغر حجم هذا التصرف أشعريه بأنك لاحظت هذا التصرف ، و إمدحيه أمام أخوته ووالده أو جدته ،  و أكثري من عبارات التشجيع و المدح بدون مبالغة  .

 

إبتعدي عن التوبيخ الدائم و المبالغ فيه :

الكلمات المحبطه ثؤثر سلبا على طفلك فلا تهاجميه أمام أحد ، و عند نقدك لتصرف لك ، إجعلي النقد بينك و بينه و تخيري ألفاظك و كلماتك جدا ، بحيث يكون التقد بناء و غير هادم ، و عندما يتصرف بصورة جيدا فيما بعد إمدحيه و أثني عليه .

 

راعي الفروق الفردية :

ليست كل الأطفال تمتلك نفس المهارات ، فليس كل طفل مثلا له نفس القدرة علي الحصول على الدرجات النهائية في الإمتحانات ، فيجب أن تراعي ذلك و يكون حكمك على طفلك من خلال إمكانياته التي تعلمينها جيدا ، و ليس من خلال ما يفعله الغير و تتمنين أنه يفعل مثلهم .

 

عبري عن حبك :

كلمة أحبك ، أنت أجمل ما حدث لي  ، وأيضا الإحتضان و القبلات ، يجعل طفلك واثقا من نفسه و أيضا ينمي علاقتك معه بصورة كبيرة ، و يكون رفيقا معك ، فإسلوب إبنك معك هو إنعكاس لتصرفاتك أنت و طريقة تعامله معه .

 

الإبتسامه و الإهتمام :

إبتسمي في وجه طفلك دائما ، و لا تتعاملي معه على أنه مصدر إزعاج أو كلامه ممل  و غيرها من المشاعر السلبية التي تنتقل لأطفالنا بدون وعي منا ، كوني مبتسمه و متقبله له دائما ، و إهتمي بتوجيهة و متابعته بصورة إيجابية .

 

كوني رحبة الصدر :

لا تملي من الإجابة على أسئلة طفلك الكثيرة ، أو النقاش و الحديث معهم  ، و خصصي وقت كاف يوميا للحديث معهم و إشعارهم كم أن كلامهم مهم لك .

 

تطوير مهاراة الأطفال :

كلما زادت مهارات طفلك ( لغويا ، عقليا ، بدنيا ) كلما زادت ثقته بنفسة ، إهتمي بتعليمة أنشطه يميل هو إليها حتي يثبت نجاحه و ليس ما تفضليه أنت دون إعتبار لرغباته . .

 

إحترام قدرات طفلك :

قدرات طفلك الدراسية أو البدنية في الألعاب الرياضية يجب أن تكون في إعتباراتك ، و لا تقارني بينه و بين أحد أبدا مهما كان مبررك .

 

التشجيع على التعبير عن الرأي :

إطلبي رأي طفلك في الأمور التي تناسب سنه و التي تخصه ،و ايضا الأمور البسيطة مثل ماذا نأكل اليوم ، أين تحب أن تخرج ،  و علميه كيف يبدي رأيه بإحترام ، و طالما كان رأيه مناسبا في ما يخصه يمكنك الأخذ به ، و إن لم يكن مناسبا أشعريه أن رأيه كان مهما أيضا لمساعدتك على إتخاذ الرأي الصحيح .

 

التشجيع على التجربة :

مثلا شجعيه على شراء شيء و محاسبه البائع أمامك ، حتى يتعلم مهارة جديدة و يتعلم كيفية الإحتكاك بالناس ، و لا تبالغي بالخوف عليه أو من فشلة و تعزليه عن الغير .

 

 كوني واثقة من نفسك و لست مترددة : 

فالصفات الشخصية ننقلها بدون وعي منا إلي أبنائنا ، فدوما كوني واثقة من نفسك حتى تكوني قدوة حسنه و إيجابية له .

 

ركزي على نجاحاته :

كل شخص له جوانب إيجابية و نقط قوة و أيضا نقاط ضعف ، فإذا كان طفلك ضعيفا في أحد الجوانب رغما عنه ، إثني على الجانب الإيجابي في شخصيته .


إذا كنتي تواجهي أي مشكلة في الموقع أو لديكي أي إستفسار لا تترددي بالتواصل معنا

تغيير لون الموقع