نصيحة سنيوريتا ضعى الدواجن فى محلول ملحى قبل طهيهم، حتى تظهر نكهتم بقوة أثناء الطهى.

عوامل إصابة السيدات بالالتهابات المهبلية

  • admin
  • الخميس ٢٥ , أكتوبر , ٢٠١٨
  • 191
  • الصحة
عوامل إصابة السيدات بالالتهابات المهبلية

اذا كنت تعانين من الالتهابات المهبلية و تبحثين عن اهم الاسباب و أساليب الدواء الصحية فنقدم لك حصريا على سنيوريتا عوامل إصابة السيدات بالالتهابات المهبلية.

 

تعتبر إشكالية الالتهابات المهبلية من أكثر المشاكل المنتشرة بين السيدات والبنات والتى تسبب العديد من الانزعاج لكل من تصاب بهذه الإشكالية، وعند الاصابة تبدو بعض الافرازات الغير طبيعية من حيث اللون والشكل والرائحة والكمية والتى يتم افرازها من المهبل منذرة عن وجود التهابات بهذه المساحة.

 

وقد يرافقها الإحساس بالحكة أو الحرقان خاصة نحو التبول كما يرافقها الوجع القوي نحو الجماع والشعور ايضًا بآلام متباينة أدنى البطن وقد تبلغ الموضوعات إلى حدوث نزيف من وقت لآخر.

 

ما هي أكثر أهمية عوامل إصابة المرأة بالالتهابات المهبلية؟

 

– الكائنات الحية الدقيقة:

هناك اسباب متنوعة لهذه الإشكالية ولكن الداعِي الأساسي هو وجود العديد من الكائنات الحية الدقيقة التى تسكن بداخل تجويف المهبل والتى تقطن في هذه المساحة على نحو طبيعي وفي توازن دقيق.

 

– البكتيريا:

وهناك ايضًا عدد من البكتيريا التى يطلق عليها أسم البكتيريا العضوية اللبنية والتى تقوم بدور هام وأساسي في المحافظة على بيئة المهبل التى تصلح لإنتاج حمض اللاكتيك بداخله والذي يمنع من تكاثر هذه البكتيريا خارج المهبل.

وفي وضعية حدوث اضطراب في هذه المنظومة الدقيقة تعتبر البكتيريا المهبلية هي الداعِي الأساسي في حدوث الالتهابات المهبلية والأكثر شيوعًا نحو السيدات خاصة النشيطات جنسيًا منهن، ولكن هذه الالتهابات غير ممكن اعتبارها من الأمراض التى تنتقل بواسطة الرابطة الجنسية.

 

– النظافة:

تعتقد العديد من السيدات أن البول يطلع من فتحة المهبل ولكنه تصور غير صحيح والحقيقة أن هناك مسار للبول ينفصل على نحو كامِل عن المهبل والذي يتصل بالمثانة على نحو مباشر.

ولكن في وضعية عدم تطهير مساحة المهبل بالشكل السليم قد تنتشر البكتيريا المتواجدة في البول مسببة الالتهابات المزعجة، لذلك فان النظافة الشخصية للأعضاء التناسلية من أفضَل الموضوعات التى تساعدكِ في تجنب هذه الإشكالية.

 

– الصابون والغسول:

كما ان الافراط في تطهير هذه المساحة باستعمال أشكال الصابون أو الغسول الشديد الذي يتضمن على مواد كيميائية غير مشابهة من الممكن أن يكون من مسببات تلك الإشكالية، حيث يقوم بالقضاء على البكتيريا الناقعة التى تحمي وتحفظ المهبل وتمنع انتشار البكتيريا المؤذية الأمر الذي يسبب اضطراب التوازن في هذه المساحة،

لذلك يلزم الحرص على اتباع الأساليب السليمة في التنظيف للحماية من خطر الاصابة بهذه الإشكالية.

 

– الزعتر:

يُعد الزعتر من أكثر الاعشاب الطبيعية التى تفيد في دواء إشكالية الالتهابات المهبلية، حيث ينصح بتناول مشروب الزعتر على نحو متكرر كل يوم لحماية وحفظ التوازن الحمضي بداخل منطقة المهبل.

قومي بإلحاق كمية ملعقة من الحجم الكبير من الزعتر البري الى قدَح من الماء المغلي واتركيه لينقع لفترة 1/4 ساعة على أقل ما فيها ثم صفيه وتناوليه ثلاثة مرات متكرر كل يومًا في أعقاب تناول الوجبات وينصح بأن تكون الوجبة الأخيرة قبل الخلود الى السبات على الفور.

كما تَستطيعِ استعمال الزعتر في عمل حمام أو دش مهبلي من خلال اضافة 50 جرام من الزعتر الى 5 لتر من الماء ويترك ليغلي لفترة لا تقل على 1/4 ساعة ثم يصفى ويحدث عمل مقعدة يصب فيها الماء بالزعتر وتجلس المرأة فيها لفترة 1/2 ساعة أو أكثر مع الغسل اليدوي للمهبل دائما وينصح بتكرار تلك الأسلوب كل يوم حتى تتخلصين من الالتهابات المهبلية ختاميًا.

 

تعرفي على الفطريات المهبلية

يعلم الفطر المهبلي بداء المبيضات Candidiasis من الظواهر الذائعة عند غالبية السيدات و يسهل مداواتها يكون السبب بها المبيضة و هو عبارة عن جنس من الفطريات تتواجد على نحو رجع داخل المهبل و في الجهاز الهضمي و الفم و إلا أن عندما تزاد هذه الفطريات عن المعدل الطبيعي لها ينشأ ما يعلم بالتلوث الغريزي Fungal infection و نتيجة لهذا تبدو مجموعة من الاعراض غير المراد بها كالحكة بالمهبل و و الحرقة و الافرازات المهبلية القلة يستخدم المضادات الحيوية و القلة يستخدم الاسفنجه المهبلية لمنع الحمل Contraceptive sponge او العازل الانثوي Diaphragm نتيجة لمواد التي تقتل الحيوانات المنوية كل هذا من شأنه ان يكون السبب في تلوثات ينتج عنها الالتهابات الفطرية بالمهبل و تعتبر السيدات اللاتي يستعملن الدواء الهرموني لمنع الحمل و حبوب حظر الحمل و لصقات حظر الحمل و الحقن المهبلية Vaginal ring هم اكثر عرضة للإصابة بالتلوث الغريزي داخل المهبل .

 

اسباب الفطريات المهبلية :

هناك مجموعة من الامراض التي يتم تشخيصها بالخطأ على انها من امراض الفطر المهبلي اهمها البكتيريا المهبلية و التهاب المهبل بالمشعرات و إلا أن الداعِي الرئيس للفطر المهبلي ينتح عن الاصابة بالبكتيريا المهبلية Bacterial vaginosis يعد ذلك هو الداعِي الاكثر انتشارًا و شيوعيًا عند غالبية السيدات في سن الخصوبة و الداعِي الاخر الامراض المنقولة جنسيًا Sexually transmitted diseases و هذان النوعان من الاصابة متعلقة ارتباطًا على الفور بإصابات الجهاز المناعي و تكون اكثر صعوبة على الاعضاء التناسلية لكثرة العدوى و الاصابة نحو ظهور اي من الإشارات و الاعراض يلزم اولًا التشخيص الجيد للعرض من اجل علم نوع الملوث بالتالي تحديث الدواء الموائم بعناية .

 

مظاهر واقترانات الفطريات المهبلية :

تعامي 8% من السيدات من داء المبيضات او فطريات المهبل و هي ذات اعراض مماثلة لتلوث المهبل و تأتي كل 12 شهر اربعة او خمس مرات لغالبية السيدات ، خصوصًا لمرضى السكري او السيدات التي تتكبد من مشكلات بالجهاز المناعي تتكبد الغالبية العظمي بالفطر المهبلي و لا تتكبد من مرض معين يسبب القذارة المتواصل بالمهبل ..!! لهذا تحوي الاعراض على وجود افرازات عظيمة خصوصًا اثناء المباشرة الزوجية مع وجود الوجع و الالتهابات و الحكة و الاحمرار و الحرقان .

 

طريقة تشخيص الفطريات المهبلية :

غالبية السيدات تلجئ لتشخيص الذاتي و إلا أن ذلك غير صحيح هائل لا مفر من الذهاب لطبيبة حيث ان هناك اشكال و انواع كثيرة من عدوى المهبل تتشابه اعراضها مع البكتيريا المهبلية المسببة لفطريات المهبل لهذا نحو ظهور الإشارات الآتية لا مفر من السياق للطبيبة في الوضع و هذه الإشارات هي التي يمكنها ان تحكم ان المصابة تملك فطريات المهبل :

اولًا : الحكة المصاحبة للوجع

ثانيًا : وجود افرازات لزجة لخا رائحة الخميره النتنة تكون غالبًا صافية او معكرة مع افراز مائي حاد السيولة .

ثالثًا :الحرقة بفتحة المهبل نحو ملامسة البول .

رابعًا : الانتفاخ و الاحمرار بمنطقة الفرج .

خامسًا : اثناء مرحلة الحيض يتحول شكل الافرازات فتكون اقل لزوجة و تتغير نسبة تقدم الافرازات و كميتها احيانًا تكون مائية جدًا على اي حال تكون مقترنة برائحة كريهة مع التهيج .

دواء فطريات المهبل و أساليب الوقاية :

للوقاية يتم استعمال علاج Antifungal drugs نحو التحقق من الاصابة تمنح الطبيبة مجموعة من الادوية من اهمها :-

بوتوكونازول (Butoconazole)تيركونازول (Terconazole)تياكونازول (Tioconazole)مايكونازول (Miconazole)كلوتريمازول (Clotrimazole)
يكون تناولها من يوم إلى سبعة أيام و تعرف الطبية الفوراق بين الادوية بحسب وضعية المريضة الصحية و الادوية التي تتناولها و هل يبقى تضاد معها ام لا و تكون الاعراض الجانية للدواء الصداع و الاسهال و الدوخة و ألم البطن و الحرقة ، من اجل الوقاية من الافرازات المهبلية يلزم مكوث المساحة جافة مع الامتناع عن استخدام الصابون العطري مع الحرص على ارتداء الملابس القطنية النقية تبديل الملابس الرطبة الحفاظ على صعيد السكري لمرض السكر ، استخدام المضاد الحيوي بوصفة الطبيب لاغير .


إذا كنتي تواجهي أي مشكلة في الموقع أو لديكي أي إستفسار لا تترددي بالتواصل معنا

تغيير لون الموقع