نصيحة سنيوريتا خزنى البهارات فى مكان بارد جاف ومعتم، الحرارة والرطوبة والضوء من شأنهم أن يفقدوا البهارات نكهتها.

افضل طرق المذاكره والحفظ مع طفلك بمجهود اقل وتحصيل اكبر

افضل طرق المذاكره والحفظ مع طفلك بمجهود اقل وتحصيل اكبر

أفضل طرق المذاكرة و الحفظ مع طفلك بمجهود أقل وتحصيل أكبر

لا شك ان المذاكرة تعتبر من المهام الثقيلة الواقعة على كلا من الأم و الطفل و خاصة في المراحل الاولى من التعليم و التي يحتاج فيها الطفل الى الام من اجل تسهيل المذاكرة ، لذا قمنا في بيتي مملكتي بتجميع أفضل طرق المذاكرة و الحفظ التي تساعدك عزيزتي الأم على ان تجعلي وقت المذاكرة هو ايضا وقتا للعب و المرح و التسلية ، و تذكري ايضا ان هذا في النهاية سوف يجعل تحصيل طفلك الدراسي افضل من ذي قبل ، و الان اليك ابرز أفضل طرق المذاكرة و الحفظ :-

 

1- جهزي مكان المذاكرة :-

غالبا ما تكون المذاكرة في غرفة الطفل ، حاولي ان تهيئي لطفلك مكان جيد للمذاكرة ، استخدمي اضاءة بيضاء مريحة للعين و استخدمي ادوات مكتبية ذات الوان زاهية ، كأن تضعي بعض الملصقات على مقلمة المكتب الخاص بطفلك ، افصلي طفلك عن الضوضاء ايضا بأن تغلقي التلفاز و الاجهزة اثناء وقت المذاكرة فهذا مهم لزيادة نسبة تركيزه .

 

2- اتركي لطفلك مساحته من الحرية :-

في احد جوانب غرفة طفلك ، خصصي له مساحته من الحرية التي يمكن من خلالها ان يظهر طفلك قدراته الابداعية ، قومي بتعليق اوراق اللوحات على طول الحائط و اتركي لطفلك الاقلام و الالوان فيمكنه الرسم كيفما شاء ، و أستخدام الالوان ايضا ، سيحب طفلك ذلك خاصة اذا كان من هواة الرسم على الحائط .

 

3- اشتري لطفلك ادوات مكتبية مميزة :-

هناك بعض الادوات المكتبية التي تكون ذات اشكال غير تقليدية ، حاولي تجميع تلك الادوات و فاجئي بها طفلك حتى يحب الدراسة و يحب ادواته المكتبية من اقلام و كشاكيل و ادوات اخرى ذات اشكال مميزة و رائعة تشعر طفلك بالسعادة .

 

4- العبي مع طفلك:-

لا تجعلي وقت المذاكرة من الاوقات العصيبة و لا تنفعلي ابدا اثناء المذاكرة مع طفلك ، بل كوني هادئة اثناء المذاكرة و حاولي ان تبتكري اساليب جديدة في المذاكرة مع طفلك مثل اداء بعض الاغاني التعليمية او اسلوب التمثيل و المسرحات حتى يستمتع طفلك بالمذاكرة و يقضي اوقاتا رائعة بصحبتك ، اجعلي وقت المذاكرة هو وقت اللعب و التسلية و لا تتوتري اذا تعثر طفلك في اي شيء ، بل اعيدي شرح الدرس اخ باكثر من طريقة و استخدمي اساليب مختلفة لايصال المعلومة لطفلك بكل هدوء و بعيدا عن العصبية .

 

5- اعط طفلك قسطا من الراحة :-

لا تجعلي المذاكرة تخطف منك و طفلك ساعات متصلة فتشعرا بالملل ، بل خذي مع طفلك قسطا مناسبا من الراحة و ليكن 10 دقائق كل ساعة ، يمكنك اضافة جو اخر من المرح في اوقات الراحة ما بين فترات الاستذكار فتتناولا معا كوبا من العصير و تتحدثان سويا ، او تمارسا القليل من الرياضة معا حتى تستعيدا نشاطكما لمواصلة المذاكرة مرة اخرى .

 

6- حفزي طفلك دائما :-

استخدمي الكلمات التشجيعية لتشعري طفلك انك قد قدرت مجهوده في استذكار دروسه ، قومي بصنع الكعك و اعطيها لطفلك كمكافأة عقب انتهائه من استذكار دروسه ، تلك الكلمات التشجيعية و الحلوى سوف تجعل طفلك شغوفا للدراسة بشكل اكبر من ذي قبل .

 

7- لا تجعلي طفلك يشعر بأنه الوحيد :-

اخبري طفلك ان كل انسان في تلك الحياة عليه واجبات و مهام لا بد ان يؤديها ، اجعلي طفلك يراك و أنت تحضرين له الوجبات و الحلوى الشهية ، احكي لطفلك عن عمل والده و كيف ان لديه مهام هو الاخر و اقنعي طفلك ان مهامه في الوقت الحالي هو انجاز دروسه فقط .

 

8- استخدمي لوحة المكافٱت :-

هناك فكرة رائعة تستخدمها بعض الامهات و هي ان تقوم بتصميم لوحه للمكافٱت و تدون بها بعض المهام التي على الطفل ان ينجزها ، و ان اتم الطڤل ما هو مطلوب منه يختار المكافاة التي يحبها ، يمكنك البحث على شبكة الإنترنت عن كيفية تصميم لوحة المكافٱت ،قومي بتطوير الافكار بما يناسب طفلك و استخدمي المكافٱت المناسبة له .

 

9- ابتكري وسائل جديدة للتعليم :-

 
عليك ان تنتبهي جيدا لما يحبه طفلك و تحاولي تعليمه بالطريقة التي يحبها ، فعلى سبيل المثال اذا كان طفلك يحب الرسم فيمكنك تعليمه الدروس بالرسم ، اذا تعلم الطفل بالوسيلة التي يحبها فإن قدرته على الاستيعاب تكون اكبر .

 

10- استخدمي الالعاب التعليمية :-

أفضل طرق المذاكرة و الحفظ تعتمد على الألعاب التعليمية .. فالاطفال في المراحل التعليمية الاولى يجذبهم الالعاب و ما الى ذلك ، اجعلي مادة الرياضيات اكثر مرحا باستخدام العداد او المكعبات او حتى قطع الحلوى في عد الارقام و خاصية الجمع و الطرح ، استخدمي ايضا الغناء في تحفيظ طفلك اناشيد اللغة العربية مع شرح النشيد بشكل مبسط حتى يفهمه جيدا ، تعتبر استخدام وسيلة الالعاب التعليمية من الوسائل الرائعة جدا في ايصال المعلومة .
 

11- ابحثي عن الفيديوهات :-

ستجدين على شبكة الانترنت بعض الاغاني لتعليم الحروف او الارقام و هي من أفضل طرق المذاكرة و الحفظ لها و تساعد علي جعل عمليه حفظها ممتعه ، ابحثي عنها و اجعلي طفلك يشاهدها فيستمتع اثناء التعلم .

إذا كنتي تواجهي أي مشكلة في الموقع أو لديكي أي إستفسار لا تترددي بالتواصل معنا

تغيير لون الموقع